حكم واقوال نيل تايسون

شكّك في السلطة .. ليس هناك فكرة صحيحة لأنّ أحدهم يقول أنّها كذلك وأنا من بينهم .. فكّر لنفسك .. شكّك في نفسك .. لا تصدّق أيّ شيء لأنّك تريد ذلك .. أن تؤمن بشيء ما لا يجعل منه صحيحاً .. إختبر أفكارك عن طريق الأدلّة التي تستخرجها من التأمّل و التجربة .. إذا فشلت فكرة مفضلة في إختبار جيّد الوضع فهي فكرة خاطئة .. تجاوزها .. إتّبع الدليل أينما يأخُذك .. إذا ليس لك أيّ دليل، احتفظ بأحكامك .. تذكّر أنّ أهم قاعدة يجب أن تتذكرها يمكن أن تكون على خطأ .. حتى أفضل العلماء أخطأوا في شيء ما ( نيوتن ، أينشتاين ) وكلّ عالم رائع في تاريخ البشرية، كلهم أخطأوا .. طبعاً أخطأوا لأنّهم بشر .. العلم هو وسيلة لتفادي خداع أنفسنا وخداع بعضنا البعض. - نيل تايسون ( عالم أمريكي مختص بالفيزياء الفلكية )

   

التبليغ عن مشكلة


للتبليغ عن مشكلة في هذه الحكمة كصحة اسم مالكها او حقوق الملكية الفكرية الرجاء ارسال رسالة الى البريد الالكتروني التالي متضمنا رابط الحكمة التي ترى فيها مشكلة وتوضيح للمشكلة وسيصلك رد منا خلال 3 ايام عمل كحد اقصى.


لا تنسى متابعة صفحتنا على تويتر
مختارات حكم

في العزلة كفاءةُ المُؤْتَمَن على نفسه , يكتب العبارة وينظر إلى السقف ثم يضيف : أن تكون وحيداً ,أن تكون قادراً على أن تكون وحيداً هو تربية ذاتيَّة .. العزلة هي انتقاء نوع الأَلم , والتدرّب على تصريف أفعال القلب بحريّة العصاميّ .. أَو ما يشبه خلوَّك من خارجك وهبوطك الاضطراري في نفسك بلا مظلَّة نجاة .. تجلس وحدك كفكرة خالية من حجة البرهان , دون أن تحدس بما يدور من حوار بين الظاهر والباطن .. العزلة مصفاة لا مرآة ترمي ما في يدك اليسرى إلى يدك اليمنى , ولا يتغيَّر شيء في حركة الانتقال من اللا فكرة إلى اللا معنى , لكن هذا العَبَثَ البريء لا يؤذي ولا يجدي : وماذا لو كنتُ وحدي ؟ العزلة هي اختيار المُترَف بالممكنات , هي اختيار الحرّ , فحين تجفّ بك نفسُك , تقول : لو كنتُ غيري لانصرفتُ عن الورقة البيضاء إلى محاكاة رواية يابانية , يصعد كاتبها إلى قمة الجبل ليرى ما فعلت الكواسر والجوارح بأجداده الموتى , لعلِّه ما زال يكتب , وما زال موتاه يموتون لكن تنقصني الخبرة والقسوة الميتافيزيقية تنقصني وتقول : لو كنتُ غيري. - محمود درويش

   
حالات واتس اب
مواضيع متعلقة ذات صلة
حالات واتس اب