أحمل عبء الوقت إذ ينبغي أن أواجه نهاية الأشياء لوحدي، أفتح الباب لـ ديسمبر بمفردي وأودعه فيما بعد دون حفاوة، أحمل عبء المواقف التي يتخلى بها قلبك عني دائما، وكأنك المعني نيابة عن العشاق بإهمال الشتاء، وكأني المنهمكة زيادة عن اللزوم بلملمة العمر لحظة بحدث!!. - إلهام المجيد
كثيرة هي النصائح التي تُقدم إليك كباحث مبتدئ مازالَ في بداية طريقه الطويل، عن كيفية تنظيم الوقت، وإختيار الموضوع، وصولاً لتطوير مهارات الكتابة والتحليل. ولكن أهم ما يجب عليك أن تتعلمه كباحث مبتدئ كيف تتجاهل الكثير من الأصوات المثبطة لعزيمتك والتي تحاول التقليل من قدراتك، وأن لا تجعل من إحباط الآخرين حجر عثرة في طريقك، وإياك أن تتأثر بالذين لا يساعدونك فتتشبه بهم عندما يعلو شأنك فتغل يديك عن مساعدة من يحتاجك. - علي إبراهيم الموسوي
عدت إلى واجهة الصُدف .. هناك حيث من المحتمل أن ألتقيك مجددا و تبدأ بيننا بضع كلمات قليلة، باردة، مزيفة وتقليدية! عدت على رأس لائحة الغرباء رغم أنك مُعرف لقلبي و سمعي ومدى نظري و إرتباك ندائي!! عدت إلى وهم حقيقة البدايات اللامعة والتحيات المنمقة التي نغرس بين فواصلها الورود والفراشات!! عدت إلى ذات القلب ولكن بإتجاه الرحلة المعاكس حيث لا يمكنك ببضع وعود إرجاع عقارب القلب إلى الوقت المناسب!!. - إلهام المجيد
هذا الوقت مناسب للهرب، للاختباء من الخريف و لمراوغة الأيام .. هذا الوقت يشبه الهدنة التي تُمنح للقلب قبل عودته إلى أرض المعركة، هذا الوقت أزرق محتال يمرر نفسه بين النهار والليل دون الشعور بتأنيب الضمير .. هذا الوقت بارد لم يجد فرصته في أن ينتمي إلى .. الصيف أو أن يزج بنفسه في أحضان الشتاء.. هذا الوقت بريء جدا له وجه طفل وقلب شيخ زاهد!!. - إلهام المجيد
و لأنك لست هنا أعني في.. قلبي، و لأنك لست بالقرب أعني المكان، و لأنك لست في حيز الوقت أعني #أيلول..! و لأنك لست معي أعني اللحظة بالذات، و لأنك لست عائدا أعني في مطر ما، وشتاءٍ ما، و شعور ما كان سيحدث في داخلي! و لأنك آثرت الوجوم، و لأنك لم تعد تُفرق بما يقوله الطقس أو بما تحاول شرحه الغيوم! و لأنك لا تعنيك الجهة اليسرى حيث كان هناك قلبك، و لا الضفة الأخرى حيث كان طلوع الشمس! و لأنك تزاول الأيام المتشابهة فلا تدرك ما هو الفارق! و لأني مازلت أعني ما أقول.. يتوقف صدقني من حولي كل شيء!. - إلهام المجيد
و تظن أن بمجرد حلول الليل عليك أن تضع بعضك على الطاولة وقلبك في مكان ما.. و تحسب أن بمجرد تحرك الوقت ينبغي أن تكون مكشوفا مثل نافذة أو ورقة بيضاء أو حتى كأس من الماء.. و تتصور أن بمجرد بدء أغنية ما في حزن ما في مقهى ما أنك أنت المعني و المشار إليه بخمس أصابع للتأكيد!!. - إلهام المجيد
أيم خريف رحل قبل أن يُعرج على القلب فيترك أثر، أيم شتاء عاد و تحت ذراعه وعد غيمٍ و زخات مطر، أيم ليل له من الصبر ما يكفي وله من الترقب ما قلْ، أيم صوت رجع دونما بحت الحنجرة بالنداء، أيم غِناء توقف قبل أن يسبقه الحزن وقبل أن يحكيه ناي، أيم أيدي لم تألف الجدران ولم تأنف النسيان ولم تمتد ذراع... وداع، أيم وجه رغم الكبرياء رجع، رغم العناد ظلْ، رغم غواية الريح وقف!!. - إلهام المجيد
و لن يمضي هذا الليل مادمنا نعبث ..بالكلمات، مادمنا نستدعي الوجوه والظلال لحفلة صمت، و لن ينتهي هذا الوقت ونحن نلصق الصدى بالصوت، والحضور بالغياب، وهشيم العطر برذاذ الذكرى، ولن تُنسى الأشياء والبقايا في كل زاوية والأثر على كل شبر، والدفء بين فراغ الاصابع، ولن نهرب من الذاكرة والنسيان خدعة، والسلام خدعة، والقلوب والأيام... دول!!. - إلهام المجيد
لو أن الحب متاح وقلبك يملك بابا موارب.. لو أن الظهيرة تمتلك مزاجا آخر.. لـ كنا اللحظة نتناول غزل البنات و نفك تشابك خيط طائرتنا الورقية.. لو أن الوقت في صالح القلب لـ كانت الأنا لديك واقفة على قدم واحدة في طابور الفرح، والأنا لديّ تابعة لجنون رجل تدفعه يديه لكتابة رسالة شوق مفادها كلمة واحدة!!. - إلهام المجيد
وجدنا خير عيشنا الصبر. - عمر بن الخطاب
الحكمة هي قول ما ينبغي على الوجه الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي. - ابن قيم الجوزية
فخٌ أزرقٌ آخر... فكرة تهرول في رأسي ومسافات اشتياق!! أشياء كثيرة تعود ولا أعود.. تمشي على قلبي بهيبة من يحاول مد يد العون! أشياء تقايض الوقت وفي ذهولي متسع، أنا جلست من قبل إلى هذا المكان.. قلبي منذ شعور كان ينتمي إليه، قطف عطره وضحك!! و أصابعي تعرفه..اختبرت إحساس كل حجر وكل جدار وكل حافة نافذة وكل شوكة، قلبي قد كان هنا ذات حب والآن قد عاد ذات حزن!!. - إلهام المجيد
والذين نستبقيهم رغما عنا في خاطر الأيام لسنا في خواطرهم، والذين فضلناهم على الزحام وعلى من كان صدقا يطلب ودنا لسنا في حيز قلوبهم الضيقة، والذين استاثروا بنا طوال الوقت والعمر لسنا في مدى بصيرتهم وضمائرهم، والذين قايضناهم بالسكينة وراحة القلب ليسوا سوى هم على هم وتعب على تعب!!. - إلهام المجيد
الانسان هو مخلوق متعدد الأبعاد ، يتألف من جوانب متضاده ومتناقضه ، فهو قادر على النبل والخسة في الوقت نفسه. - فيودور دوستويفسكي
كن منعزلا ، فهذا يمنحك الوقت للتساؤل والبحث عن الحقيقة ، كن فضوليا للغاية واجعل حياتك تستحق أن تعاش. - ألبرت أينشتاين
وتستمر الحياة وإن لم تكن بالقلب، وإن لم تبقَ في واجهة الشعور.. وتستمر الأيام والصباح يعود في موعده والليل يرجع من سفره القريب، وتستمر الأشياء وقلبي في موضعه، وغية النسيان على الطاولة، وعُقدة الذنب في الضمير والمحاسبة ليست بعجلة من أمرها، ويستمر الوقت إلا أن مذاق الاحساس به لم يعد مستساغ!!. - إلهام المجيد
الفرصة الأخيرة هي أغنية النهاية ، لحن من الحزن والأمل ، ولكن اذا كانت تتكرر ، تصبح سخرية من الذات ، الصبر يجب أن يكون ذا حدود ، لأنه بلا حدود يصبح خيانة للنفس. - إميل سيوران
أيها العابر لما بعد الألفة.. أيها العائد لحقيقة المسافة وأبعادها، أيها الغريب الذي لا أجد له مسمىً آخر أو صلة قرابة أو صفة ود مبررة، أيها العالق في عقلك أنت وفي قلبك أنت وفي شرك كبريائك ولا تدري، أيها الموسوم بالخاسر المفترض والمغدور سلفا، والمخدوع طوال الوقت، أيها الهارب من كل شيء إلى اللاشيء... أين الفرار من ضميرك!!. - إلهام المجيد
أما بعد بمرور الوقت أدركت أني خسرت طاقتي وصحة قلبي بلا ثمن ، أعطيت المواقف والأشخاص أكثر مما ينبغي والآن فهمت ، لا شيء يستحق. - مصطفى محمود
يا قلبا هو لي حين يألفه الغياب.. يا أنا في كل المرايا وفي كل الصور، يا ظلا يهرب مني في وضح النهار.. يا أوراق الليل وأصداء الوقت يا خاطر الذكرى.. والجرح جدار! يا عيني الأمارة بالشوق يا كلمات النسيان الكاذبة، ووعد الصلابة الزائف! يا توبة لقنتها لقلبي ألف مرة وعدت بعدها لذات التقصي!. - إلهام المجيد