اقوال عن الجوع

سأنجبُ طفلاً أسميه آدم.. لأن الأسامي في زماننا تهمة.. فلن أسميه محمد ولا عيسى.. لن أسميه علياً ولا عمراً.. لن أسميه صداماً ولا حسيناً.. ولا حتى زكريا أو إبراهيم.. ولا حتى ديفيد ولا جورج.. أخافُ أن يكبر عنصرياً وأن يكون له من اسمهِ نصيب.. فعند الأجانب يكون إرهابياً.. وعند المتطرفين يكون بغياً.. وعند الشيعة يكون سنياً.. وعند السنة يكون علوياً أو شيعياً.. أخافُ أن يكون اسمه جواز سفره.. أريده آدم، مسلماً مسيحياً.. أريده أن لا يعرف من الدِّين إلا أنه لله.. وأريده أن يعرف أن الوطن للجميع.. سأعلمه أن الدين ما وقر في قلبه وصدقه وعمله وليس اسمه.. سأعلمه أن العروبة وهم.. وأن الإنسانية هي الأهم.. سأعلمه أن الجوع كافر، والجهل كافر، والظلم كافر.. سأعلمه أن الله في القلوب قبل المساجدِ والكنائس.. وأن الله محبة وليسَ مخافة.. سأعلمه ما نسيَ أهلنا أن يعلمونا.. سأعلمه أن ما ينقصنا هو ما عندنا.. وأن ما عندنا هو الذي ينقصنا.. سأعلمه أني بدأت حديثي بأنني سأنجبهُ ذكراً.. لأن الأنثى ما زالت توؤد.. وأن الخلل باقٍ في ( المجتمع العربي ). - محمد الماغوط

 

مررت ليلة أمس برجل بائس فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو ألماً فرثيت لحاله وسألته ما باله فشكا إلي الجوع ففثأته عنه ثم تركته , وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير , فسألته عما به فشكا إلى البطنة فقلت يا للعجب : لو أعطى الغني الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحد منهما سقما , ولا ألما , لقد كان جديراً به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته , ويطفئ غلته , ولكنه كان محباً لنفسه , مغالياً بها , فضم إلى مائدته ما اختلسه من صفحة الفقير , فعاقبه الله على قسوته بالبطنة حتى لا يهنئ للظالم ظلمه , ولا يطيب له عيشه , وهكذا يصدق المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير. - مصطفى لطفي المنفلوطي

 

إن الذي يثور لأجل الجوع سيسكت حتماً إذا ألقيت له كسرة خبز , أما الذي يثور لأجل كرامته فلن يسكت حتى تكون له كرامة. - محمد غنيم

 

ضعيف حد الاعتماد على فرص حضارية مثل المطاعم لتقيلني من عثرات بدائية مثل الجوع. - محمد حسن علوان

 

‏أما حملتْ إليكِ الريحُ عبرَ سكينةِ الليلِ بكاءَ حفيدتيكِ من الطوى و حفيدكِ الجوعان؟ لقد جعنا و في صمتٍ حملنا الجوعَ و الحِرمان. - بدر شاكر السياب

 

المكيدة الكاملة في صلب الحياة هي أنّ لذة الإشباع تأتي دائماً أقل بكثير مما وعدنا به الجوع. - بويثيوس

 

وفي الليل أخلعُ أصابعي وأدفنها تحتَ وسادتي خشيةَ أن أقطعها بأسناني واحدةً بعدَ واحدة من الجوع أو الندم. - عدنان الصائغ

 

ليست الحقيقة جميلة دائماً..ولكن الجوع اليها جميل. - نادين غورديمير

 

في هذا العالم أشخاص يهربون من الرغيف خوف السمنة وآخرون يركضون وراءه من الجوع. - أدهم شرقاوي

 

يمكن ان ينسى الانسان اين ومتى امتلأ بطنه واكتنز لحم ذقنه , ولكن الأرض التي عرف فيها معنى الجوع لا يمكن ان تنسى ابداً. - فلاديمير ماياكوفسكي

 

هنالك اناس يتألمون من الجوع والمرض بينما اخرون يلهون ويلعبون..اننا اذا أردنا ان نفكر بكل ما ينتاب العالم من بؤس ومافيه من شقاء لفقدنا لذة النوم وفارقت الابتسامة حياتنا الى الأبد. - ألبيرتو مورافيا

 

إذا كتبت أموت من الخوف.. وإذا لم أكتب أموت من الجوع. - محمد الماغوط

 

عندما نلغي الجوع ستلغى في نفس الوقت عبودية الإنسان للإنسان. - توفيق الحكيم

 

الكتاب الذي لا يحلّ مشكلة الجوع بالعالم لا يستحق أن يُنشر. - إيمان ملال

 

من لم يعان الجوع ليس له الحق في إطلاق الأحكام. - إيزابيل الليندي

 

يموت البخيل من الجوع, ويموت أبناؤه من بعده بالتخمة. - جورج برنارد شو

 

آه لو كانت أفكاري وعواطفي ملفوفة كلها على هيئة بكرة خيط , لها أول ولها آخر , ولها اللون الذي يعجبني ..آه لو كنت أستطيع أن أرتب هذه الخيوط بالشكل الذي يعجبني .. آه لو كنت أعرف ما يدور في عقلي وفي قلبي وفي معدتي ,أنني كثيرا اتلخبط في مشاعري , فأحس بالصداع في معدتي، وأحس بالمغص في عقلي، وبالقرف في قلبي , أنني لا أعرف أين يوجد الحب ، ولا أين توجد الكراهية , ولا أين الجوع والعطش. - أنيس منصور

 

أجود بموجودٍ ولو بت طاوياً .. على الجوع كشحاً والحشا يتألم , وأظهر أسباب الغنى بين رفقتي .. لمخافهم حالي وإني لمعدم , وبيني وبين الله اشكو فاقتي .. حقيقاً فإن الله بالحال أعلم. - محمد بن إدريس الشافعي

 

هناك أناس في العالم على درجة من الجوع (المادي) ، لدرجة أن الله لا يمكن أن يظهر لهم إلا في شكل الخبز. - المهاتما غاندي

 

عندما أشاهد التلفاز وأرى الأطفال المساكين الذين يعانون من الجوع لا أستطيع منع نفسي من البكاء , صحيح أنني أرغب بأن أكون نحيفة مثلهم لكن بدون كل هذا الذباب والموت والأشياء الأخرى. - ماريا كاري

 
السابق     التالي

حالات واتس اب


مواضيع متعلقة ذات صلة
اقوال عن الجوع اقوال في التغلب على الجوع اقوال الامام علي ابن أبي طالب اقوال عن الثورة تشي جيفارا اقوال كيرك دوغلاس من اقوال الحكماء من اقوال ابو بكر الصديق اقوال احمد شوقي اقوال غادة السمان اقوال غادة السمان عن الحب اجمل اقوال غادة السمان عن الحب اجمل اقوال جبران خليل جبران عن الحب اجمل اقوال جورج اليوت عن الحب اقوال فرجينيا وولف اقوال عبد الرحمن العشماوي اقوال أحمد مطر اقوال بابلو بيكاسو اقوال علي بن ابي طالب اقوال العقاد اقوال المهاتما غاندي اقوال هيلين كيلر اقوال سهى القرني اقوال جون كنيدي اقوال الحسين بن طلال اقوال إيليا أبو ماضي اقوال مالك بن انس اقوال والت ديزني اقوال ابن قيم الجوزية اقوال راشد خليفة المزروعي اقوال تشي جيفارا اقوال عمر بن عبدالعزيز اقوال إبن القيم اقوال داك روتشفوكولد اقوال موريس ماترلينك اقوال ونستون تشرشل اقوال ابن السماك اقوال مصطفى صادق الرافعي اقوال باولو كويلو اقوال أونوريه دي بلزاك اقوال مصطفى محمود اقوال بليز باسكال اقوال كلثوم بن الأغر