اقوال الحكماء عن الثراء

أقوال سقراط

راحة الحكماء في وجود الحق , وراحة السفهاء في وجود الباطل. - سقراط

 

إن المبدأ الملهم للرجال في حياتهم هو الحب حتى درجته القصوى، وليس الثراء ولا المجد. - فيدرا

 
أقوال نيلسون مانديلا

عندما يسكت الحكماء , يتكاثر الحمقى. - نيلسون مانديلا

 

مررت ليلة أمس برجل بائس فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو ألماً فرثيت لحاله وسألته ما باله فشكا إلي الجوع ففثأته عنه ثم تركته , وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير , فسألته عما به فشكا إلى البطنة فقلت يا للعجب : لو أعطى الغني الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحد منهما سقما , ولا ألما , لقد كان جديراً به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته , ويطفئ غلته , ولكنه كان محباً لنفسه , مغالياً بها , فضم إلى مائدته ما اختلسه من صفحة الفقير , فعاقبه الله على قسوته بالبطنة حتى لا يهنئ للظالم ظلمه , ولا يطيب له عيشه , وهكذا يصدق المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير. - مصطفى لطفي المنفلوطي

 

أقام أنطوان بحثاً عن تصنيفٍ بشري، سلماً عامّاً يحدد درجة الثراء إنطلاقاً من عيار الجورب.. الفئة الأولى، الأكثر فقراً، تضمُ من ليس لديهم جوارب ؛ الفئة الثانية، المتوسطة الفقر، وتضم من لديهم جوارب مثقوبة ؛ الفئة الثالثة، الأكثر ثراءً، وتضم من لا ثقوب في جواربهم. - مارتن باج

 

إن الحكماء أغنياء عن الملوك بالعلم، وليس الملوك بأغنياء عن الحكماء بالمال... ومن لم يستح الحكماء ويكرمهم ويعرف فضلهم ويصنهم من مواقف الذلة، كان ممن حرم عقله، وخسر دنياه، وظلم الحكماء حقوقهم، وعد من الجهال. - ابن المقفع

 

السعادة تحقيق كامل مرجأ لرغبة من رغبات ما قبل التاريخ , وهذا هو السبب في أن الثراء لا يجلب من السعادة إلا أقل القليل. فالمال ليس رغبة من رغائب الطفولة الباكرة. - سيغموند فرويد

 

المساواة ؟ الا يبلغ مواطن من الثراء ما يجعله قادرا على شراء مواطن آخر والا يبلغ مواطن من الفقر ما يجعله قادرا على بيع نفسه. - جان جاك روسو

 

إن حبا يخيب هو محنة فلسفية تملك من الثراء ما يتيح لها أن تخلق من حلاق نظيرا لسقراط. - إميل سيوران

 

وأمشي غريبا ويسألني الحكماء المملون عن زمني فأشير حجر أخضر في طريق دمشق , وأمشي غريبا ويسألني الخارجون من الدير عن لغتي فأعد ضلوعي وأخطيء , إني تهجيت هذي الحروف فكيف أركبها ؟ دال.ميم. شين. قاف .. فقالوا: عرفنا ! دمشق. - محمود درويش

 

كيف لنا أن نقنع هذا الجيل أن الدراسة هي مفتاح النجاح والمستقبل الزاهر , في حين نحن محاطون بأصحاب الشهائد وخريجي الجامعات يعيشون فقراً مدقعاً والمجرمون يعيشون الثراء. - روبرت موغابي

 

صحة النظر في الأمور , نجاة من الغرور .. والعزم في الرأي, سلامة من التفريط والندم .. والروية والفكر, يكشفان عن الحزم والفطنة .. ومشاورة الحكماء, ثبات في النفس, وقوة في البصيرة .. ففكر قبل أن تعزم وتدبر قبل أن تهجم وشاور قبل أن تتقدم. - محمد بن إدريس الشافعي

 

إذا لم تكثر الأشياء الكثيرة في النفس، كثرت السعادة ولو من قلة .. فالطفل يقلب عينيه في نساء كثيرات، ولكن أمه هي أجملهن وإن كانت شوهاء, فأمه وحدها هي أم قلبه، ثم لا معنى للكثرة في هذا القلب .. هذا هو السر, خذوه أيها الحكماء عن الطفل الصغير! - مصطفى صادق الرافعي

 

قال الحكيم لتلميذه : إذا أردت الثراء السريع فافتح مطعم فول. قال فإذا لم يتح لي أن أفتح مطعم فول ! قال فافتح محل أحذية . قال فإذا لم أفتح محل أحذية ! قال فافتح مستشفى ولادة أو أي تجارة أخرى تدور ما بين البطن والقدم. - محمد عفيفي

 

لقد كنتم جميعا يا مشاهير الحكماء خداما للشعب ولخرافته ، وليس للحقيقة ، ولأجل هذا تحظون بالاحترام ، ولذلك أيضا تحمل الناس جحودكم ، فقد كان مجرد مزحة ومنعطف يعيدكم الى الشعب . وذلك هو ما يفعله السيد مع عبيده ويبتهج حتى بحيويتهم المفرطة .. أما الذي يكرهه الشعب كره الكلاب للذئب فهو المفكر الحر ، عدو الروابط ، الذي لا يقدس شيئا ، والذي مسكنه الغابات. - فريدريش نيتشه ( فيلسوف ألماني )

 
حكم واقوال فيثاغورس مصورة

لا ترم جواهرك أمام الخنازير، فالكلمات غذاء العقل، وخسّة الرجال تحرفها لمعنى فاسد، والجهلة والأغبياء يسخرون مما لا يستطيعون فهمه، وبذلك فأنك تجلب حكمة الحكماء إلى موقع الهزء وانثلام السمعه، لهذا السبب احتفظ بالحكم للعقلاء. - فيثاغورس

 

أنا أودّ أن أُغدِق وأُوَزِّع، حتّى يتمكّن الحكماء من بين البشر, مرّةً جديدة من أن يبتهجوا بجنونهم، والفقراء بثرواتهم. - فريدريش نيتشه

 

لا تبحث عن خطى الحكماء بل ابحث عن اعمالهم وثمرة قطافهم. - ماتسوو باشو

 

حكمة الحكماء وتجربة العصور يمكن المحافظة عليها بالأمثال. - بينجامين دزرائيلي

 

الحكماء من يلتقطون الحكمة ويحاكوا العظماء دون أن ينغمسوا في شخصياتهم انغماسا يُذهب هويتهم ، أو يتعدى من قريب أو بعيد على استقلالهم. - كريم الشاذلي

 
السابق     التالي

حالات واتس اب


مواضيع متعلقة ذات صلة
اقوال الحكماء عن الثراء من اقوال الحكماء اقوال جميله عن الحكماء اقوال الحكماء اقوال الحكماء جاين أوستن اقوال الحكماء في ليلة القدر اقوال الحكماء عن التضحية للوطن اقوال الحكماء عمر بن عبد العزيز اقوال الحكماء عن النفوس المريضة اقوال الحكماء عن خبرة الحياة اقوال الحكماء في الابتلاء من اقوال الحكماء في الإبتسام اقوال الفلاسفه عن الثراء بعد الفقر اقوال الحكماء عن الطموح اقوال الحكماء في النصر اقوال الحكماء عن الحزن و الملل من اقوال الحكماء عن فلسطين اقوال الحكماء في الرزق اقوال الحكماء عن النسيان اقوال الحكماء عن الندم الشديد اقوال الحكماء عن النية و حسن العمل من اقوال الحكماء عند الابتلاء اقوال الحكماء عن الدنيا اقوال الحكماء عن الحظ اقوال الحكماء في المحن اقوال عن الثراء من اقوال الحكماء في الدنيا اقوال الحكماء عن الحزن اقوال الامام علي ابن أبي طالب اقوال عن الثورة تشي جيفارا اقوال كيرك دوغلاس من اقوال ابو بكر الصديق اقوال احمد شوقي اقوال غادة السمان اقوال غادة السمان عن الحب اجمل اقوال غادة السمان عن الحب اجمل اقوال جبران خليل جبران عن الحب اجمل اقوال جورج اليوت عن الحب اقوال فرجينيا وولف اقوال عبد الرحمن العشماوي اقوال أحمد مطر اقوال بابلو بيكاسو